تعرف على كيفية اختيار افضل المقاعد على الطائرة ؟!

تعرف على كيفية حجز افضل المقاعد على الطائرة ؟

يشغل بال الكتير من المسافرين المكان الذى سيقوم  بالجلوس فيه على الطائرة ويفضل العديد من المسافرين الجلوس بجوار النافذة والبعض الاخر يفضل الجلوس على الممر بينما يفضل البعض الاخر الجلوس بمقدمة الطائرة وبالطبع تختلف المقاعد الذى يجلس عليها المسافرين من بين الدرجة السياحية او درجة رجال الاعمال او الدرجة الاولى .

 

وسوف نقوم اليوم موقع طيبة للاستشارات والتدريب السياحى بعرض كيفية اختيار افضل المقاعد على الطائرة العديد من خطوط الطيران الان تقوم بتقديم تلك الخدمة بشكل مجانى والبعض الاخرى تكون هذه الخدمة مدفوعة حيث يمكنك اختيار مقعدك على الطائرة اثناء قيامك بعملية الحجز سواء من خطوط الطيران او موظف حجز تذاكر الطيران بشركة السياحة .

كيف تحتار مقعدك على الطائرة ؟

وكما اوضحنا ان افضل الاماكن على الطائرة يختلف من شخص لاخر فالبعض يفضل النافذة لمشاهدة ورؤية المناظر الرائعة اثناء اقلاع او هبوط الطائرة والبعض الاخر يفضل التواجد على الممر حيث يخشى البعض الجلوس بجوار النافذة والقيام بالتحرك بحرية دون الحاجة الى مضايقة الافراد المتواجدين بالمقاعد بجوارك  ويميل البعض الاخر الى الجلوس بمقدمة الطائرة او فيما يسطلق عليه اسم Bulk area

تعرف على طراز الطائرة

ولاختيار افضل المقاعد على الطائرة اولا يجب عليك معرفة نوع الطائرة التى ستستقلها وتوجد نوعان شائعان بشكل كبير يختصان بنقل الركاب وهما طراز Airbus او Boeing ويكون ذلك موضح على تذكرة الطيران التى تحصل عليها او تكون موضحة فى الغالب على شكل كود او رقم وغالبا ما يكون طراز الايرباص يبدا برقم 3 وطراز البوينح يبدا برقم 7 ويكون غالبا طراز الطائرة كود مكون من ثلاثة ارقام.

 ترتيب المقاعد بالطائرة

تعرف على شكل المقاعد وترتبها من خلال الطراز الخاص بها الذى قمت بمعرفته ويمكن التعرف على ذلك من هلال المواقع الالكترونى لخطوط الطيران .

عند اختيار المقعد الخاص بك حاول قدر الامكان تجنب المقاعد بجوار دورات المياه او مطبخ الطائرة فعادة ما تكون مزدحمة مناطق حركة مستمرة

مقعد الطوارىء

يجب قبل اتخاذ قرار حجز مقعد المجاور لمخرج الطوارىء او المقعد الموجود امامه فعادة ما يكون مقعد الطوارىء عرضه اقل من المقاعد الاخرى الموجودة بالطائرة وذلك لوجود طاولة الطعام فى جوانب المقعد على الرغم من انه يتوافر به مساحة اكبر للاقدام اما بالنسبة للمقعد الذى يقع امام مقعد الطوارىء تكون زاوية ميل ظهر المقعد فيه اقل من باقى المقاعد على الطائرة وذلك لامكانية الخروج فى حالات الطارئة من الطائرة .

تجنب المقاعد المجاروة للمحرك حيث ينزعج العديد من المسافرين عندما يجلسون على تلك المقاعد 

والصورة التالية توضح افضل المقاعد على الطائرة وكما ذكرنا ان تصميم كل طائرة يختلف عن الاخر فيجب عليك مراجعة النقاط السابقة للوصول الى الاختيار الامثل بالنسبة لك فى الحصول على افضل مقعد اثناء رحلتك .

احتيار افضل المقاعد على الطائرة

مصدر الصورة : موقع visual

المقاعد عند الابواب والمخارج

تتوافر فيها مساحة اكبر للاقدام وذلك لعدم وجود مقاعد امامك . وكلما اتجهت الى مؤخرة الطائرة تزداد المسافة بين المقاعد مما يتيح لك مساجة اكبر لاقدامك .

المقاعد على الممر

اذا كان لديك اى اصابة على مستوى الكتف او اليد تجنب الجلوس على هذا الكرسى فهو عرضة للاصابة وذلك نتيجة لمرور طاقم الضيافة باستمرار من خلال الممر .

المقاعد الخلفية بالطائرة

اذا كان معك حقائب على الطائرة فالمقاعد الخلفية افضل بالمسبة لك لوجود مساحات تخزين الحقائب اكبر من غيرها من المقاعد الاخرى .

الابتعاد على المقاعد بالمقدمة

اذا كنت ترغب فى الهدوء او النوم اثناء رحلتك فيمكنك الابتعاد عن تلك المقاعد التى تتواجد ب Bulk area نظرا لان الاطفال يتواجدون فيها لوجود اماكن مخصصة لوضع الاطفال الرضغ بها . فالبعض يفضل الابتعاد عن تلك المقاعد بعيدا عن ازعاج الاطفال .

المقاعد بمنتصف الطائرة :

تجعل مشاهدة شاشة العرض صعبة وغير مريحة .

 

ويمكنك التعرف على انواع طائرات الايرباص من خلال موقع شركة ايرباص